للضفة وقطاع غزة..

منظمات غير حكومية رائدة تنتقد وقف إسرائيل تجديد تأشيرات عمال الإغاثة الدولية 

تابعنا على:   22:01 2024-03-07

أمد/ القدس المحتلة: أعلن تحالف مكون من منظمات إنسانية وأخرى غير حكومية، أن وقف إسرائيل تجديد تأشيرات دخول موظفي الإغاثة الدوليين إلى غزة والضفة الغربية يعرقل العمل الإنساني في وقت تشتد فيه الحاجة إليه. وفقا لوكالة  "أسوشيتد برس".

وأوقفت وزارة الرعاية الاجتماعية الإسرائيلية عملية تجديد التأشيرات مؤقتا منذ أوائل فبراير، قائلة إنها "لا تملك نطاق التحقيق في الانتماءات المحتملة لموظفي الإغاثة إلى جماعات مسلحة".

وقال المتحدث باسم الوزارة، غيل حوريف، إن “وزارة الرفاه الاجتماعي لا تملك الأدوات المناسبة لفحص الطلبات”. “على أي أساس يمكن لموظف في وزارة الشؤون الاجتماعية أن يفحص إذا كان الشخص له علاقة بمنظمة إرهابية أو أنه عامل إنساني؟”

وقال حوريف إنه من المرجح أن تتولى وكالة حكومية أخرى هذه المهمة، لكنه لم يذكر متى يمكن أن تمضي العملية قدما.

وأوضح مدير "رابطة وكالات التنمية الدولية" فارس العاروري، أن "صلاحية تأشيرات دخول 99 موظفا إغاثيا قد انتهت، بينما اقتربت تأشيرات البعض من الانتهاء خلال الأشهر الستة المقبلة".

وقال العاروري إن "الموظفين الذين يواجهون أوامر ترحيل وشيكة غادروا، بينما بقي آخرون في إسرائيل بدون وثائق مناسبة".

وأضاف العاروري، إنه لا يوجد قلق مشروع من احتمال وقوع عمال الإغاثة داخل البلاد في قبضة الجماعات المسلحة. وقال: “هؤلاء أشخاص معروفون في إسرائيل، وتم فحصهم من قبل”.

وقال العاروري: “إننا نعتبر حظر التأشيرات هذا جزءًا من العقاب الجماعي الذي يواجهه الفلسطينيون منذ 7 أكتوبر”. "هذا جزء لا يتجزأ من محاولة إسرائيل منع العالم من رؤية ما يحدث على الأرض ومنع دخول المساعدات."

مسؤول في الأمم المتحدة مطلع على الأمر، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته بسبب مخاوف من تداعيات هذه القضية، إن مشاكل التأشيرة تمتد أيضًا إلى موظفي الأمم المتحدة العاملين في الأراضي الفلسطينية.

عادة، يحصل موظفو الأمم المتحدة على تأشيرات لمدة عام من وزارة الخارجية الإسرائيلية، ولكن منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، لم يتمكن العاملون في وكالات الأمم المتحدة المتخصصة من الحصول على تأشيرات لمدة شهرين فقط، بينما حصل أزواجهم وعائلاتهم على تأشيرات لمدة شهر واحد فقط.

وتأتي خطوة وقف التأشيرات بالتزامن مع تكثيف إسرائيل انتقاداتها هذا الأسبوع لوكالة "الأونروا"، حيث ذكرت رابطة وكالات التنمية الدولية أن أعضاءها يلعبون دورا إغاثيا حاسما، وهناك حاجة ماسة إليهم بعد دخول الحرب في غزة شهرها السادس.

ويموت فلسطينيون جوعا في شمال غزة، بينما فر أكثر من مليون شخص جنوبا، حيث يتكدس عشرات الآلاف الآن داخل خيام مؤقتة على الحدود مع مصر.
وتواجه المستشفيات المحاصرة بأنحاء غزة تدفقا يوميا للجرحى الذين يعانون من نقص الإمدادات الطبية.

وقال موظفو الإغاثة إن الوضع في الضفة الغربية، حيث تعمل العديد من المنظمات أيضا، وصل إلى "نقطة الغليان".

اخر الأخبار